CCISTTACCISTTACCISTTA

الغرفة تشارك في افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمعرض المناولة في قطاع صناعة السيارات بطنجة

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • الغرفة تشارك في افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمعرض المناولة في قطاع صناعة السيارات بطنجة
شارك السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والتجارة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، مرفوقا بنائبه الأول السيد الحسين بن الطيب، والسيد منصف الطوب عضو الغرفة ورئيس لجنة السياحة بها، والمدير الجهوي للغرفة السيد فؤاد أحلوش. في فعاليات افتتاح الدورة السابعة من معرض المناولة في قطاع صناعة السيارات، المقررة خلال الفترة من 29 نونبر إلى 01 دجنبر 2023 بمدينة صناعة معدات السيارات “طنجة أوتوموتيف سيتي”، تحت شعار “المناولة، رافعة لصناعة سيارات الغد”.
قبل افتتاح هذه الفعالية، أبرز السيد رشيد ماشو، نائب رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات (AMICA)، خلال ندوة صحافية تم إقامتها للإعلان عن الحدث، أن المعرض يهدف إلى توفير فضاء مناسب لاكتشاف فرص عمل جديدة وتعزيز شراكات استراتيجية. وشدد على أن المعرض سيشكل منصة لمناقشة التحديات والاتجاهات الحالية في صناعة السيارات. وأشار إلى أن الفعالية ستضم 300 رواق وستستضيف أكثر من 6 آلاف زائر.
ويشهد قطاع السيارات في المغرب تطورا هاما، حيث سجلت معاملاته نموا بنسبة 30 في المائة، حيث ارتفعت من 10 مليار درهم في عام 2022 إلى 13 مليار درهم خلال السنة الحالية. ويمثل الإنتاج المحلي للسيارات نسبة 65 في المائة من الإنتاج الإجمالي، مما يساهم في خلق أكثر من 220 ألف فرصة عمل، ويصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 700 ألف سيارة.
ومن المتوقع أن يشهد هذا اللقاء، الذي تنظمه الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات (AMICA) بالتعاون مع مجموعة من الشركاء، إقبالا دوليا غير مسبوق. ويأتي ذلك خاصة بعد طلب العديد من فيدراليات صناعة السيارات المشاركة في المعرض، حيث تم اقتراح إقامة تظاهرات موازية، مما يعكس التفاعل والاهتمام الكبيرين من قبل الجهات الدولية المعنية.
وفي نسخته الحالية، سيتضمن المعرض رواقًا مخصصا لتمكين المقاولات الناشئة المغربية من عرض منتجاتها أمام الزوار ورجال الصناعة الحاضرين في التظاهرة. وبالإضافة إلى ذلك، سيتاح الفرصة لتنظيم زيارات للطلبة، مما سيمكنهم من استكشاف مختلف جوانب هذه الصناعة والاطلاع على التطورات والابتكارات فيها
كما أن برنامج هذه الدورة يشمل سلسلة من الندوات والموائد المستديرة الموضوعاتية، بالإضافة إلى لقاءات الأعمال ذات المستوى العالي، وذلك بمشاركة صانعين وخبراء في قطاع السيارات. يتناول المعرض، الذي يعتبر من بين أهم المناسبات في صناعة السيارات، مواضيع متنوعة تركز على الجوانب الرئيسية للعمل في هذا القطاع، مثل خدمات اللوجستيك والتصميم وصناعة العتاد والآلات المتخصصة، بالإضافة إلى مجالات التكوين.
يجدر بالإشارة إلى أن الدورة السابقة للمعرض، التي عقدت في عام 2019، حققت نجاحا كبيرا. حيث استضافت الدورة 250 عارضا، بمشاركة أكثر من 5 آلاف من المهنيين الذين حضروا من مدن مثل طنجة والدار البيضاء والقنيطرة. ولم يقتصر الحضور على الوفود المحلية فقط، بل شمل أيضا زوارا من إسبانيا والبرتغال وفرنسا وإيطاليا وتركيا.
X
X