CCISTTACCISTTACCISTTA

مشاركة رئيس الغرفة في المؤتمر الدولي الأول ” العلاقات المغربية الاسبانية: الحاضر والمستقبل”

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مشاركة رئيس الغرفة في المؤتمر الدولي الأول ” العلاقات المغربية الاسبانية: الحاضر والمستقبل”
شارك السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الجمعة 02 سبتمبر 2022 في انطلاق أشغال المؤتمر الدولي الأول ” العلاقات المغربية الاسبانية: الحاضر والمستقبل” بمدينة مرتيل. وهو المؤتمر الذي احتضنه المركب البيداغوجي محمد الرامي بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، وبشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي و المركز المغربي للدراسات و الأبحاث في الاقتصاد و التنمية المستدامة. ويأتي هذا المؤتمر تثمينا للموقف السياسي الاسباني المؤيد لمغربية الصحراء من جهة، وتكريسا للعلاقات الاقتصادية والثقافية والدبلوماسية التي تجمع البلدين من جهة ثانية.
وقد تميز اليوم الأول لهذا المؤتمر، بحضور العديد من الشخصيات المهتمة بالعلاقة المغربية-الاسبانية، من فاعلين اقتصاديين وسياسيين ودبلوماسيين فضلا عن ثلة من أساتذة جامعيين وأكاديميين و باحثين من مختلف التخصصات، وذلك للتداول في موضوع العلاقات المغربية الإسبانية. وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس المركز المغربي للدراسات و الأبحاث في الاقتصاد و التنمية المستدامة، تلتها مداخلات كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي ومدير المدرسة العليا للأساتذة.
كما تميزت الجلسة الافتتاحية بحضور سفير اسبانيا بالمغرب، وكذا الرئيس السابق للحكومة الإسبانية السيد خوسي لويس رودريغز ثاباتيرو José Luis Rodríguez Zapatero الذي ألقى محاضرة في العلاقات المغربية الإسبانية، خلال العرض الافتتاحي.
كما شهد اليوم الأول لهذا المؤتمر تنظيم جلستين علميتين، الأولى حول “البعد السياسي في العلاقات المغربية الاسبانية” والثانية حول موضوع “التقارب الثقافي والتعليمي بين المغرب وإسبانيا”. لتستكمل أشغال هذا المؤتمر خلال اليوم الثاني، يوم السبت 03 سبتمبر 2022، والذي سوف يشارك خلاله السيد الرئيس عبد اللطيف أفيلال بمداخلة له خلال جلسة “التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين” حول الموضوع.
X
X