CCISTTACCISTTACCISTTA

مشاركة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة في فعاليات الندوة الموضوعاتية حول التغيرات المناخية.

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مشاركة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة في فعاليات الندوة الموضوعاتية حول التغيرات المناخية.
شارك السيد عبد اللطيف افيلال؛ رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، مصحوبا بالسيد ياسين العرود؛ رئيس اللجنة الاقليمية الاستشارية لشؤون المهنيين بعمالة طنجة اصيلة وإقليم الفحص أنجرة. في فعاليات الندوة الموضوعاتية التي احتضنتها غرفة الصيد البحري المتوسطية. حول التغيرات المناخية وتأثيراتها على وضعية المهنيين،وذلك يوم الاثنين 19 يونيو 2023. وتأتي هذه الندوة في سياق الاستعدادات والتحضير للمشاركة في فعاليات المؤتمر المتوسطي من أجل المناخ المزمع تنظيمه أيام 22 و23 يونيو 2023 بمدينة طنجة، والذي سيعالج موضوع «الرهانات المناخية في منطقة البحر الأبيض المتوسط من أجل عمل مناخي». كما حضر هذه الندوة عن إدارة الغرفة، السيد فؤاد احلوش،؛ المدير الجهوي؛ والسيد عبد الرحيم اشرقي؛ رئيس مصلحة الترويج والبحث عن مصادر التمويل.وقد عرفت هذه الفعالية مشاركة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وغرفة الصيد البحري المتوسطية، والغرفة الفلاحية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.
وخلال مداخلته نوه السيد الرئيس بمجهودات الساهرين على تنظيم فعاليات المؤتمر المتوسطي من أجل المناخ وخص بالذكر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ودار المناخ المتوسطية، كما شكر غرفة الصيد البحري المتوسطية على تنظيم تلك الفعالية.
كما اعتبر السيد الرئيس بأن الاجتماع له بالغ الأهمية من أجل وضع تصور مشترك لمعالجة قضية هامة. قضية البيئة والمناخ حيث انها تهم الجميع من مسؤولين ومهنيين ومواطنين على حد سواء، وذلك بسبب ما تكتسيه الفترة التي نمر بها من أهمية قصوى ومفصلية، فالآثار العالمية لتغير المناخ هي واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر الفيضانات الكارثية، إلى طول فترات الجفاف في دورة المناخ الطبيعية… كما أن التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفا في المستقبل إذا لم يتم القيام باتخاذ إجراءات جذرية الآن. ومن أجل ذلك دعا جميع المؤسسات العمومية والغرف المهنية، الى اعتماد منهجية للتعاون في المجال، و وضع تصور مشترك للمساهمة في معالجة مشكل التغيرات المناخية.
كما أكد السيد الرئيس بان غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ملتزمة بشكل كامل بالعمل مع جميع شركاؤها بطريقة إيجابية وبناءة ضمن ما يسمح به القانون ووفق الاختصاصات المخولة لها بشأن هذا الموضوع، وكذا تاكيده على الانخراط الجاد والفعال لمؤسسة الغرفة، في السياسة الوطنية للنجاعة الطاقية والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، مستشهدا في هذا الإطار بمساهمتها الفعلية عبر سن مجموعة من القرارات وهندسة العديد من البرامج والمشاريع والأنشطة… من شأنها نشر الوعي البيئي وتمكين المهنيين من إدراك مستلزمات الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، فبرنامج الغرفة المستدامة والذي يضم مجموعة من المشاريع النموذجية والأنشطة والالتزامات…وفق مخطط الغرفة الاستراتيجي 2021-2027. مذكرا بالمساهمة الكبيرة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة في الدينامية التي تعرفها جمعية غرف البحر الأبيض المتوسط ASCAME في مجال التنمية المستدامة، حيث تترأس لجنة الطاقات المتجددة ومن خلال هذه اللجنة تقدمت الغرفة بمجموعة من المبادرات منها إعلان كغلاسكو عن مبادرة غرف من أجل العمل المناخي على هامش مؤتمر الأطراف 26، وكذا الترافع القوي ضمن أشغال اللجنة التنفيذية للأسكامي الذي أشاد به الجميع والذي اكدت بموجبه على ضرورة جعل الغرف المهنية مؤسسات مستدامة. وغيرها من الأمثلة التي لاتدع مجالات للشك بأن مؤسسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عازمة عل المضي قدما في ترسيخ هذا المنحى والتوجه الذي تتجه بلادنا، من قبيل:
• إنتاج الطاقة المتجددة بمختلف مرافق الغرفة على صعيد الجهة، وقد تمكنت الغرفة من الوصول إلى نتائج جد مرضية بخصوص مؤشرات إنتاج الطاقة فالإنتاج المتوقع لهذا المشروع وصل ل 90000 كيلو واط في السنة وخفض تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في الهواء بنسبة 42،4 طن في السنة
• إنجاز مشاريع تنموية مستدامة وتشجيع مشاريع إيكولوجية بالجهة… نذكر على سبيل المثال المشروع المتوسطي Reboot med (تدارك وتجريب وتشجيع السياحة البيئية في دول المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسطWEST MED ) وهو مشروع رائد يهدف إلى تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحديد خطط العمل لإحياء قطاع السياحة في إطار الاقتصاد الأزرق ، واحتضان وتسريع واختبار السياحة البيئية في 10 مواقع تجريبية في 6 دول المطلة على البحر الأبيض المتوسط الغربي.
• التكوين والتحسيس ورفع القدرات في مجال التنمية المستدامة لفائدة المهنيين والموظفين والأعضاء…عن طريق تنظيم ورشات ولقاءات وندوات…
• الفرز الانتقائي وعزل النفايات من المنبع داخل مرافق الغرفة وكذلك جمع وإعادة تدوير خرطوشات الات الطباعة.
• إنتاج فيلم مؤسساتي وتنظيم مجموعة من اللقاءات حول الماء استجابة للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله وأيده لتجاوز إشكالية الجفاف وندرة المياه، وما تفرضه من تحديات ملحة وأخرى مستقبلية.
X
X