CCISTTACCISTTACCISTTA

”مشاركة الغرفة في فعاليات “الملتقى المصري المغربي للتكامل العربي الافريقي

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • ”مشاركة الغرفة في فعاليات “الملتقى المصري المغربي للتكامل العربي الافريقي
في إطار الأدوار الدبلوماسية المؤسساتية التي تقوم بها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذا تنشيط العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومختلف دول العالم. شاركت الغرفة في فعاليات الملتقى المصري المغربي للتكامل العربي الافريقي، الذي اقيم بالقاهرة، من 06 ديسمبر الى غاية 10 ديسمبر 2022. والذي نظمته الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، بتعاون مع مؤسسة أبناء المغرب بمصرللتنمية.
ويعكس هذا الملتقى العلاقات المغربية- المصرية المتميزة والتي تشمل كافة المجالات، السياسية والثقافية والإعلامية، حيث تتسم هذه العلاقة بالتفاهم والتنسيق المستمر بشأن القضايا الدولية والإقليمية والعربية وفي مقدمتها القضايا الوطنية التي تهم كل بلد على حدة. وهو ما ترجمته هذه النسخة الخامسة من الملتقى، حيث تم برمجة تتويج هذا اللقاء بالإحتفال بالذكرى السابعة والأربعون للمسيرة الخضراء المظفرة، خلال الجلسة الاختتامية. كما كان هذا الملتقى مناسبة لتسليط الضوء على ضعف العلاقات الاقتصادية بين البلدين، الشيء الذي لا يعكس قوة العلاقات الرسمية بين البلدين، من خلال اشتغالهما على ملفات تهم العمل الوطني والاقليمي والدولي المشترك. مما يستدعي تكثيف العمل المشترك لاستدراك التأخر في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
ولاهمية هذا الملتقى شاركت الغرفة بوفد رفيع المستوى، حيث مثل الرئيس السيد أشرف بوجير، نائب امين المال، الذي كان مرفوقا بكل من السيد بدر الدين اوخيار، نائب مقرر الغرفة، والسادة الاعضاء: محمد كريم السطي، مراد بنونة، سعيد اليونسي، عماد بلحاج، عادل قيقي، فؤاد الاشهب. والسيد المدير الجهوي للغرفة، فؤاد احلوش، الذي كان ضمن الوفد المغربي. وهو الوفد الذي تم استقباله رسميا من قبل نائب سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية.
وقد كان هذا الملتقى مناسبة للغرفة لعقد لقاءات ثنائية بينها وبين مؤسسات أخرى، أبرزها التوصل الى اتفاق مبدئي مع شركة مصرية مختصة في الصناعة الكيماوية، والتي عقدت العزم على الاستثمار بمدينة طنجة، خلال الاشهر القادمة. بعد تقديم السادة الأعضاء لما يزخر به المغرب عامة من مقومات، وجهة طنجة تطوان الحسيمة على وجه الخصوص.
وفي نفس السياق ترأس السيد بدر الدين اوخيار لقاء ثنائيا بين الغرفة وشركة عراقية، أبدت اهتمامها في الانفتاح على الاستثمار بالجهة.
X
X