CCISTTACCISTTACCISTTA

“مشاركة الغرفة في اللقاء الجهوي حول موضوع “الوساطة في خدمة المقاولات

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • “مشاركة الغرفة في اللقاء الجهوي حول موضوع “الوساطة في خدمة المقاولات
بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وهيئة الخبراء المحاسبين والمركز الجهوي للاستثمار، نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب-فرع الشمال-، يوم 16 دجنبر 2022 بمدينة طنجة، لقاء جهويا في موضوع “الوساطة في خدمة المقاولات ووسيلة أخرى لتسوية المنازعات ..المزايا والقيود”
حيث مثل الغرفة في هذا اللقاء، السيد الحسين بن الطيب، النائب الأول للرئيس، وبحضور السيد ياسين العرود، رئيس اللجنة الإقليمية الاستشارية لشؤون المهنيين بإقليمي طنجة أصيلة والفحص أنجرة بالغرفة، والسيدة حنان الطاهير، رئيسة لجنة الشؤون المالية والميزانية بالغرفة، والسيد نجيب والعالي مقرر، لجنة المناطق الصناعية بالغرفة.
وقد عرف هذا اللقاء مشاركة خبراء في المجال المالي والاقتصاد والوساطة المؤسساتية ، إضافة إلى رجال أعمال وأرباب المقاولات ومهتمين .
وقد انصب النقاش خلال هذا اللقاء حول مزايا الإطار القانوني الجديد للوساطة التعاقدية، واستشراف الإمكانات المتاحة للمؤسسات للعب هذا الدور وأهميته في تسوية المنازعات، مما يساهم في تشجيع الاستثمار بالجهة. حيث أصبح للوساطة موقع ببلادنا يثبت وجوده يوما عن يوم، خاصة بعد الإجراءات المتخذة في هذا السياق، وصدور القانون 05-08 كإطار تشريعي يحدد طرق اللجوء إلى هذه المسطرة كنمط بديل لتسوية النزاعات.
كما تطرق السيد الحسين بن الطيب، للأهمية التي توليها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة لهذا الموضوع، حيث تعمل على تأسيس مركز للوساطة والتحكيم، على اعتبار أن الوساطة ممارسة ودية تحد من نشوب النزاعات وإيجاد حلول لها، بعيدا عن التعقيدات المسطرية التي يعرفها القضاء العادي. فضلا عن التحكم في التكاليف والسرية وسرعة البت في النزاعات ، وهو التوجه الذي لمسته الغرفة لدى العديد من أرباب المقاولات المنتسبين لها وتحبيذهم هذا التوجه البديل في تسوية النزاعات. كما يأتي هذا التوجه في سياق مواكبة الغرفة للتشريعات الجديدة والإصلاحات التي تتوخى تحسين مناخ الأعمال ببلادنا.
X
X