CCISTTACCISTTACCISTTA

مشاركة الغرفة في أشغال اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإقليم الحسيمة

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مشاركة الغرفة في أشغال اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإقليم الحسيمة
شاركت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الاثنين 08 يناير 2024، بمقر عمالة إقليم الحسيمة، في اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإقليم الحسيمة، ممثلة بعضو المكتب الإداري السيد بدر الدين أوخيار. كما ترأس هذا الاجتماع السيد حسن زيتوني، عامل إقليم الحسيمة. وتم تخصيص فعاليات الاجتماع لاستعراض التدابير الاستباقية المصممة لمواجهة التأثيرات السلبية لتقلبات المناخ، بما في ذلك “موجات البرد وتساقط الثلوج والفيضانات”. حضر الاجتماع مجموعة من الشخصيات البارزة، بما في ذلك الكاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية، ورؤساء الأجهزة الأمنية، ورئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء مجموعات الجماعات، ورجال السلطة، ورؤساء الأقسام الخارجية ذات الصلة.
وعند افتتاحه أشغال هذا الاجتماع، أشار السيد حسن زيتوني عامل إقليم الحسيمة إلى أهمية هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتخفيف آثار ثلاث ظواهر طبيعية هامة، وهي “موجة البرد، تساقط الثلوج، والفيضانات”. وشدد على ضرورة تفعيل جميع الإجراءات والمشاركة الفعالة من قبل جميع الجهات المعنية، بهدف تقديم الدعم والمساعدة للسكان الذين يعيشون في المناطق التي قد تتأثر بشكل محتمل بالظروف الجوية القاسية خلال فصل الشتاء.
كما طالب كل الجهات المعنية برفع درجة اليقظة واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة التحديات المتعلقة بالتقلبات المناخية. وشدد بشكل خاص على ضرورة التعبئة الشاملة للموارد البشرية والمادية والوسائل اللوجستية اللازمة، بما في ذلك تجهيز الآليات والمعدات من قبل مصالح التجهيز والجماعات الترابية والخواص ووضعها بالقرب من المناطق المعرضة لتقلبات المناخ. كما دعا إلى توفير سيارات الإسعاف المجهزة بالمعدات اللازمة بتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. مع تركيزه على إعطاء أهمية خاصة للحالات الهشة، مثل النساء الحوامل، والأشخاص بدون مأوى ، وغيرهم. وشدد على توفير مادة الشعير المدعم للماشية في المناطق المتضررة من تأخر التساقطات هذا العام، ومتابعة تموين الأسواق لضمان توفير المنتجات الغذائية الأساسية، خاصة في المناطق الجبلية. وأخيرًا، حث على العمل الفوري في عمليات تنقية قنوات تصريف المياه للتأكد من فاعليتها وتجنب حدوث مشكلات في التصريف خلال الفترة القادمة.
وبهذه المناسبة ذاتها، استعرض ممثل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، السيد بدر الدين أوخيار، الأهمية القصوى التي توليها مؤسسة الغرفة للتغيرات المناخية، لما لهذا الموضوع من ارتباط مباشر بالمهنيين الذين تمثلهم.
كما نوه إلى ضرورة مشاركة وتعاون الجميع، سواء كانوا مسؤولين، أو مهنيين في مختلف الميادين، أو مواطنين عاديين. بالنظر للأهمية البالغة والطابع الحيوي للفترة الحالية، حيث تظهر آثار تغير المناخ على الساحة العالمية بشكل لم يسبق له مثيل من حيث الحجم والتأثير. وهي الآثار التي يعرفها إقليم الحسيمة، المتجلية في تحول أنماط الطقس التي يشهدها الإقليم، والتي أصبحت تشكل تهديدًا للإنتاج الغذائي، فضلا عن خطر الفيضانات الكارثية، وطول فترات الجفاف بالإقليم. الامر الذي يتعين معه تحرك الجميع واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذه التحديات، والتي تستدعي التفكير الابتكاري للتصدي للتأثيرات السلبية على البيئة والحفاظ على استدامة المجتمعات والاقتصاديات. مذكرا بانخراط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، في التصدي لهاته الطاهرة من خلال بعض الفعاليات التي تقيمها أو تشارك فيها، أو من خلال تواجدها داخل الهيات الوطنية أو الدولية، من قبيل:
– رئاستها للجنة الطاقات المتجددة داخل جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (أسكامي )؛
– مشاركتها في فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”؛
– سنها مجموعة من القرارات وهندسة العديد من البرامج والمشاريع والأنشطة… من شأنها نشر الوعي البيئي وتمكين المهنيين من إدراك مستلزمات الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة؛
– نشرها كبسولات للتوعية بأهمية البيئة وأهمية ترشيد استعمال المياه؛…وغيرها من الفعاليات والمؤسسات ذات الصلة.
للإشارة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة أصبحت عضوا داخل اللجنة الإقليمية للماء على مستوى إقليم الحسيمة، وذلك بالقرار العاملي المؤرخ بتاريخ 29 دجنبر 2023.
X
X