CCISTTACCISTTACCISTTA

مشاركة السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة في الاجتماع الذي خصه رئيس الحكومة لرؤساء الغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات المغربية

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مشاركة السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة في الاجتماع الذي خصه رئيس الحكومة لرؤساء الغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات المغربية
شارك السيد عبد اللطيف أفيلال، رئيس الغرفة الجهوية، يوم الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 في الرباط، في الاجتماع الذي عقده السيد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات. كان الاجتماع مخصصًا لدراسة ومناقشة وسائل تمكين هذه الهيآت من تعزيز مشاركتها في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وشهد الاجتماع حضور السيد الحسين عليوي، رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة، بالإضافة إلى رؤساء الغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات في المملكة، وبحضور الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، و السيدة مديرة الجامعة.
وقد شكل هذا الاجتماع مناسبة لمناقشة السبل الكفيلة بتمكين غرف التجارة والصناعة والخدمات من تعزيز دورها في مواكبة الأوراش الاستراتيجية الكبرى التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
كما تم تسليط الضوء على أهمية غرف التجارة والصناعة والخدمات، كرافعة أساسية للتنمية الاقتصادية وأحد الفاعلين الرئيسيين في التنمية الجهوية.
وقد أجمع السادة رؤساء الغرف الحاضرين في هذا الاجتماع على أهمية تحسين الإطار القانوني والتنظيمي للغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، بهدف تعزيز قدرتها على تعزيز الاستثمارات على الصعيدين الإقليمي والجهوي.
وفي هذا السياق أكد السيد الرئيس عبد اللطيف أفيلال على أهمية تجويد الاطار القانوني من خلال:
– السماح للرئيس بعقد الاتفاقيات ما بين الدورات والاكتفاء بعرضها على الجمع العام الموالي للغرفة.
– جعل الغرف ممرا إجباريا لتسجيل الرخص التجارية قبل منحها من طرف الجماعات الترابية.
– التنصيص الصريح على حق الغرف في الطعن في القوانين والقرارات التي لم تعرض عليها، والتي تدخل ضمن مجال اختصاصاتها. (مع تغيير قوانين المؤسسات التي يجب عليها استشارة الغرف والاشارة الى ذلك في قوانينها الأساسية والأنظمة الداخلية المؤطرة لها)
– التنصيص صراحة على عقد دورة استثنائية ما بين الفترات الانتدابية، للمصادقة على المحضر النهائي للدورة الأخيرة من الولاية السابقة.
– التنصيص صراحة على حق الغرف في إنشاء شركات التنمية المحلية بقرار من الجمعية العامة ودون المرور من المساطر المعقدة والغير عملية.
– جعل المؤسسات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة الشريك الأول في تنزيل برامجها ومخططاتها.
– إعطاء صلاحيات أكبر لملحقات الغرف الجهوية.
– تأهيل جامعة الغرف وإعطاءها صفة المؤسسة العمومية بدل الجمعية.
وفي ختام هذا الاجتماع أوضح رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، السيد الحسين عليوى، بأن هذا اللقاء كان فرصة سانحة لمناقشة سلسلة من المواضيع ذات الصلة، خاصة فيما يتعلق بصلاحيات الغرف وتمثيلها على المستوى الدولي.
X
X