CCISTTACCISTTACCISTTA

مساهمة الغرفة في الندوة العلمية حول موضوع إزالة الكربون من الصناعات التصديرية

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مساهمة الغرفة في الندوة العلمية حول موضوع إزالة الكربون من الصناعات التصديرية
شارك السيد عبد الحميد الحسيسن نائب رئيس الغرفة الذي كان مرفوقا بالسيد العلوي عبد الرحيم و السيدة شرين حراق المسؤولة عن الشباك الجهوي للجمعية المغربية للمصدرين، في اللقاء الذي نظمته الجمعية المغربية للمصدرين بشراكة مع الغرفة حول موضوع إزالة الكربون من الصناعات التصديرية، زوال يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 بفندق الفرح بطنجة.
شارك في الندوة خبراء وصناع قرار لاستكشاف أفضل الاستراتيجيات للحد من انبعاثات الكربون في هذا القطاع الحيوي من الاقتصاد.
ويهدف هذا الحدث الاستراتيجي إلى تحديد التحديات الحالية ومناقشة الحلول التكنولوجية والسياسات اللازمة، مع تحديد مواعيد نهائية واضحة للانتقال الناجح إلى اقتصاد وطني مستدام وتنافسي.
خلال هذه الفعالية أكد المشاركون، أن إزالة الكربون تتيح مزايا متعددة للمقاولات المغربية المصدرة. ويشكل فرصة لإبراز ضرورة استثمار هذه المقاولات في تكنولوجيات أكثر نظافة وعمليات إنتاج أكثر استدامة للحد من انبعاثاتها الكربونية لتكون قادرة على المنافسة في السوق العالمية.
وفي هذا الصدد، أبرز السيد عبد الحميد الحسيسن، أن إزالة الكربون تعتبر خيارا استراتيجيا وتشكل فرصة سانحة أمام المقاولات المغربية والقطاع الصناعي بشكل عام، من أجل تحسين التنافسية وتقليص التكلفة الطاقية.
كما ذكر أيضا بأن المغرب جعل إزالة الكربون من اقتصاده وصناعته إحدى أولوياته. وبات مرجعا على مستوى تطوير الطاقات المتجددة، سواء الريحية أو الشمسية بفعل الاستراتيجية والرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس.
من جهة أخرى، أشار السيد حسن السنتيسي رئيس الجمعية المغربية للمصدرين إلى أن ضريبة الكربون، التي أقرها الاتحاد الأوروبي، تعتبر فرصة وأن المقاولات المغربية المصدرة مدعوة إلى التقيد بهذا المعطى الجديد.
من جانبه، أبرز المدير الإقليمي لشركة إنجي منطقة شمال إفريقيا، لويك جايجر-هوبر، أن المغرب يمتلك كل مفاتيح إنجاح عملية إزالة الكربون، مشيرا إلى أن المملكة «تتمتع خصوصا بإرادة سياسية واضحة وطموحة للغاية، وبموقع جغرافي مثالي وبيئة أعمال جد واعدة، لا سيما باعتبارها وجهة استثمارية مهمة وديناميكية.
اللقاء كان فرصة لإبراز الفرص الواعدة لاستعمال الطاقات النظيفة، والتي تمكن المقاولات من التميز مقارنة بالعروض التنافسية التي تقدمها بلدان أخرى.
ويأتي هذا اللقاء في وقت باتت فيه المقاولات المغربية مطالبة بضرورة التزود بالطاقة النظيفة امتثالا للمعايير الأوروبية الجديدة المتمثلة في إنهاء استعمال الكربون في المنتوجات الموجهة نحو التصدير
X
X