CCISTTACCISTTACCISTTA

مائدة مستديرة حول موضوع: “المقاولة النسائية بين الواقع و التحديات” بملحقة الغرفة بتطوان

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • مائدة مستديرة حول موضوع: “المقاولة النسائية بين الواقع و التحديات” بملحقة الغرفة بتطوان
نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجةتطوان الحسيمة بتعاون مع جمعية المرأة المقاولة بتطوان و برنامج فرصتي مائدة مستديرة حول موضوع: ” المقاولة النسائية بين الواقع و التحديات” يوم الخميس 16 فبراير 2023 بمقر ملحقة الغرفة بتطوان على الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال.
هدف اللقاء إلى تحديد الإجراءات التي تساهم في النهوض بتمكين المرأة وتبادل الآراء حول مقاربات الإنعاش الاقتصادي لفائدة المقاولات النسائية، وكذلك تسليط الضوء على مختلف التحديات التي تحول دون تطور واستمرارية المقاولة النسائية.
افتتح اللقاء بكلمة من السيد ناصر فقيه اللنجري مدير الملحقة ، متبوعا بكلمة السيدة مونية الوزاني رئيسة جمعية المرأة المقاولة بتطوان و كلمة السيد مدير برنامج فرصتي.
بعدها قدمت السيدة هند البوزكراوي ،أستاذة باحثة بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بطنجة، دراسة ميدانية حول واقع المقاولة النسائية في جهة طنجة تطوان الحسيمة مستعينة بعدة مؤشرات كالمؤهلات والخصائص و التحديات ، كما أعطت إحصائيات و نسب تمثل نتائج مهمة عن الدراسة و توصيات عديدة تروم التمكين الاقتصادي و تعزيز القدرات و المهارات لدى النساء المقاولات في جهة طنجة تطوان الحسيمة. تلتها مداخلة السيدة أمينة الغياثي مديرة الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات بالمضيق و مداخلة السيد جمال نواس المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بطنجة عن مختلف برامج الدعم و التمكين لفائدة التعاونيات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعدها قدمت السيدة سهام بنعبد النبي رئيسة مصلحة مواكبة المستثمرين بالمركز الجهوي للاستثمار مداخلة حول المنصة الرقمية منارة المستثمر ركزت فيها على تمتين التآزر والتكامل بين الجهود المبذولة من قبل مختلف مؤسسات المواكبة والتمويل، العمومية والخاصة، والمجتمع المدني في إطار شباك وحيد افتراضي لدعم حاملي المشاريع والمستثمرين.
حضر هذا اللقاء عضوات الغرفة السيدة رندة الحنفي و السيدة فاطمة الزهرة بولعيش و السيدة نزهة الزايدي، و عديد من المؤسسات العمومية و جمعيات المجتمع المدني و بعض المقاولات النسائية، و السيد سعيد شفيق مدير المدرسة العليا للتجارة، و عن الإدارة السيدة مريم الفاسي و السيدة خلود خياري .
X
X