CCISTTACCISTTACCISTTA

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظم ندوة موضوعاتية حول الاقتصاد الأزرق

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظم ندوة موضوعاتية حول الاقتصاد الأزرق
في إطار استضافة مدينة طنجة لمؤتمر ميد كوب المناخ 2023 المنظم من طرف مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ودار المناخ المتوسطية وتماشيا مع برنامج الغرفة المستدامة وانسجاما مع قرارات وتوصيات الاجتماع التشاوري المنظم من طرف القائمين على تنظيم هذا الملتقى، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ندوة موضوعاتية حول الاقتصاد الأزرق من خلال المشروع المتوسطي Reboot med (تدارك وتجريب وتشجيع السياحة البيئية في دول المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسطWEST MED ) وذلك يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023على الساعة الثانية (14:00) بعد الزوال بالمقر الجهوي للغرفة بطنجة.
وقد افتتح اللقاء السيد ياسين العرود رئيس اللجنة الاستشارية لشؤون المهنيين باقليمي طنجة اصيلة والفحص انجرة بالغرفة ، والسيد توفيق البورش نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.
وفي مداخلته الافتتاحية نوه السيد ياسين العروض بهذه الندوة وبجهود مختلف المتدخلين في مجال الاقتصاد الازرق .
الذي رحب بالحضور الكريم واكد على اهمية مثل هذه اللقاءات في نشر الوعي البيئي ونشر المعلومة المتعلقة بالاستدامة ،كما قام السيد العضو المحترم بسرد مجموعة من المشاريع التنموية والمستدامة والتي تعمل عليها غرفة التجارة والصناعة والخدمات مع التأكيد على المبادرات التي اتخذتها الغرفة في هذا المجال ،
وفي كلمته بالمناسبة أكد السيد نائب رئيس الجهة على أهمية موضوع هذا اللقاء باعتباره نهجا مستداما لاستخدام موارد المحيطات لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش الكريم، وطالب السيد نائب رئيس الجهة من المنظمين على ضرورة صياغة مقترحات قصد رفعها أمام أنظار المشاركين في أشغال المؤتمر الثالث للمناخ.
وشكل هذا اللقاء فرصة للنقاش والحوار البناء، حول الاقتصاد الازرق من خلال عروض وتدخلات مهمة وقيمة للسادة الافاضل ممثلين عن قطاعات متعددة ومختلفة همت الإدارات العمومية والجمعيات المدنية والخبراء المهتمين بمجال التنمية المستدامة وأساتذة جامعيين، وضمت الأسماء التالية: السيد فؤاد احلوش الكريستي المدير الجهوي للغرفة و السيد احمد خياض ، المندوب الجهوي لوزارة الصناعة و التجارة والسيد رؤوف الحنصالي مدير الغرفة المتوسطية للصيد البحري والسيد سهيل كريم، مدير المنتزه الوطني بالحسيمة والسيد مصطفى معتوق، أستاذ بكلية العلوم و التقنيات بطنجة والسيد المهدي الغبرة رئيس الجمعية المغربية لغطاسي المرجان والسيد سعيد شفيق ممثل مشروع ريبوت ميد والسيد منير الوزاني خبير في البيئة .
وفي الاخير تمت صياغة مجموعة من التوصيات والاقتراحات مدعومة بحلول عملية سترفع على أنظار القائمين والمسؤولين قصد مناقشتها وتفعيلها في خضم أشغال ميد كوب المناخ أيام 22-23 بطنجة.
اللقاء عرف حضور السادة اعضاء الغرفة: الزبير عزوز؛ رئيس لجنة الاعلام والتواصل، مصطفى الخمليشي وعبد السلام السليماني ومحمد كريم السطي والحسين زيون والبشير الطويل ومحمد العربي العشيري ،بالإضافة إلى موظفي واطر الغرفة.
‐———–
توصيات غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة المنبثقة عن الندوة :
**********
1. تطوير الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالفضاء الأزرق خصوصا أنشطة صيد الأسماك وانشاء المزارع السمكية، أنشطة الشحن البحري والموانئ واللوجستيات و التعدين و التنقيب البحري و نقل و توليد الطاقة و صناعة السفن والقوارب و أنشطة السياحة البحرية و الترفيه و أخيرا التكنولوجيا الزرقاء الحيوية.
2. وضع برنامج جهوي للتربية والتحسيس حول مواضيع المناخ والاقتصاد الأزرق يستهدف التلاميذ/ الساكنة المحلية والقريبة من المجاري المائية والسواحل/الفاعلين الاقتصاديين.
3. تعزيز الترسانة القانونية والإدارية لحماية الفضاءات المائية: قوانين وتعزيز دور الشرطة البيئية لتشمل الفضاءات المائية.
4. مطالبة الجماعات الترابية بتضمين تنظيف الفضاءات المائية ضمن الصفقات العمومية المتعلقة بجمع وتدبير النفايات (دفتر التحملات).
5. ادماج السدود والأنهار والمجاري المائية في مقاربات دعم الاقتصاد الأزرق.
6. تشجيع الأبحاث والشركات الناشئة العاملة على تطوير انتاج الكهرباء عن طريق حركية البحار.
7. تشجيع المقاولات المنتجة للبلاستيك عن طريق تدوير نفايات الزراعات المغطاة وغيرها.
8. تشجيع الجهة للمصانع التي تحمل مشاريع تطوير بدائل للطاقة عبر تمويلات وتحفيزات مالية ضمن مشاريعها الكبرى.
9. ضرورة اعتماد تقنيات لحماية الشواطئ من الطحالب البنية وقناديل البحر خصوصا في الموسم السياحي.
10. اعتماد ميثاق جهوي لدعم الاقتصاد الأزرق من طرف كل الفاعلين المجتمعيين ومنح “الوسام الأزرق” للوحدات الاقتصادية الملتزمة.
11. تبني “اعلان طنجة” لدعم الاقتصاد الأزرق.
X
X