CCISTTACCISTTACCISTTA

عقد اجتماع قطب الصناعة

في إطار الاجتماعات الدورية لأقطاب الغرفة برسم سنة 2023، انعقد بالمقر الجهوي بطنجة يوم الخميس 07 دجنبر 2023 على الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا اجتماع عمل لقطب الصناعة، والذي يضم السادة أعضاء لجنة الصناعة، ولجنة المناطق الصناعية، وذلك لتدارس جدول الأعمال التالي:
1- تحيين المخطط الاستراتيجي 2021-2027.
2- المساهمة في صياغة المقترحات الكفيلة بإغناء الاستراتيجية الصناعية الجديدة ببلادنا.
ترأس هذا الاجتماع السيد سعيد اليونسي: رئيس لجنة المناطق الصناعية وبحضور السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس الغرفة، وحضره السادة:
– عبد الحميد الحسيسن: النائب الثالث للرئيس
– ياسين العرود: رئيس اللجنة الإقليمية الاستشارية بعمالة طنجة أصيلة وإقليم فحص
أنجرة.
– ومن جانب الإدارة حضر كل من المدير الجهوي السيد فؤاد أحلوش، والسيد نبيل الخمليشي رئيس قسم العلاقات المؤسساتية بالغرفة.
في مستهل هذا الاجتماع قام السيد الرئيس بشكر السادة الأعضاء الحاضرين على حضورهم، موضحا السياق العام الذي برمجت فيه اجتماعات الأقطاب عامة بعد تحيين مسطرة تدبير الأقطاب بالاستناد على مخرجات الجمعية العامة ومقترحات المكتب المسير، كما تطرق لأسباب اقتراح جدول أعمال اجتماع قطب الصناعة خاصة، والتي تتلخص في ضرورة ملائمة المخطط الاستراتيجي للغرفة 2021-2027 وباقي المخططات للجماعات الترابية بالجهة، خرصا من الغرفة على حقيق الالتقائية مع البرامج الخاصة بتلك المؤسسات. وكذا الخروج بمقترحات من شأنها أن تساهم في بلورة أراء عملية حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة للمغرب في ظل الانتظارات التي تشغل بال الصناعيين والاستحقاقات الكبرى التي تتهيأ لها بلادنا.
وبعد نقاش مستفيض خرج الاجتماع، بالعديد من المقترحات والتي همت بالأساس:
– إدخال مجموعة من التعديلات والمقترحات الجديدة على مشروع تحيين المخطط الاستراتيجي.
– الاعداد لمجموعة الأوراق التقنية التي تهم كل مشروع على حدة.
– عقد لقاءات مع المؤسسات العاملة بالجهة، وعلى رأسها مؤسسة ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة. بناء على المعطيات الجديدة ووضع ملفات متكاملة متعلقة بالمشاريع المزمع تنزيلها خلال الفترة 2024-2027.
– تحقيق التكامل الاقتصادي بين أقاليم المملكة داخل كل جهة على حدة.
– الاقتداء بالنماذج الدولية التي عرفت نجاحا في تدبير استراتيجياتها الوطنية في مجال الإقلاع الاقتصادي.
– ضرورة مساهمة المؤسسات البنكية في تنزيل أي خطة جديدة للإقلاع الاقتصادي.
كما تناول الاجتماع بالنقاش العديد من الأفكار التي سوف يتم عرضها على الاجتماع القادم للمكتب المسير، بحضور رئيس القطب كما هو معتمد في المنهجية الجديدة لتدبير القطب.
X
X