CCISTTACCISTTACCISTTA

عقد اجتماع قطب التكوين

في إطار الاجتماعات الدورية لأقطاب ولجان عمل الغرفة، انعقد بمقر ملحقة الغرفة بتطوان، يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة والنصف صباحا اجتماع عمل لقطب التكوين وذلك لمناقشة نقط جدول الأعمال التالي:
1- تحيين المخطط الاستراتيجي 2021-2027.
2- جدولة المخطط الجهوي للتكوين.
ترأس هذا الاجتماع السيد منصف أزماني، رئيس لجنة التكوين والتعليم، بحضور السيد مصطفى بناجي، عضو مكتب الغرفة ونائب منسق قطب التجارة.
كما حضر هذا الاجتماع السيد موهب القاسمي، عضو الغرفة ورئيس المؤسسة الجهوية للتكوين والتنمية، والسيد مصطفى الخمليشي، مستشار بلجنة التكوين والتعليم بالغرفة.
ومن جانب الإدارة حضر أطر الغرفة: السيد نبيل الخمليشي، رئيس قسم العلاقات المؤسساتية، والسيد عبد الرحيم أشرقي، رئيس مصلحة الترويج والبحث عن مصادر التمويل، والسيد محمد حجاجي، رئيس مصلحة التكوين والتشبيك.
في مستهل هذا الاجتماع قام السيد منصف أزماني بافتتاح أشغال الاجتماع بكلمة حول أهمية اشتغال الأقطاب داخل الغرفة، خلال المرحلة القادمة في سياق الانتظارات والاوراش الكبرى التي سوف تعرفها بلادنا. بعدها قدم السيد مصطفى بناجي، المنهجية الجديدة في اشتغال اللجان والاقطاب، وتفعيل تحيين مسطرة تدبير عمل الأقطاب والتي أوصى بها الجمع العام خلال الجمعية العامة العادية الثانية برسم سنة 2023 بتاريخ 09 أكتوبر 2023. كما قدم الأسباب والمرتكزات الداعية لتحيين المخطط الاستراتيجي للغرفة (2021-2027).
وبعد فتح باب النقاش تناول السادة الأعضاء الحاضرون خلال هذا الاجتماع، العديد من المقترحات والتي همت مجالي التكوين، والمخطط الاستراتيجي للمؤسسة، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:
– برمجة الملتقيات وفق الأولويات التي تهم مؤسسة الغرفة، مع جدولتها زمنيا وإعداد أوراقها التقنية مدللة بالاعتمادات المالية المخصصة لها.
– تنسيق عمل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، حول “مقر مالغا” بإسبانيا.
– إغناء المخطط الاستراتيجي بمجموعة من الملتقيات، ذات الراهنية من قبيل موضوع “التغطية الصحية التكميلية” وغيرها.
– إحداث مركز للتكوين المستمر بالتعاون مع المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالرباط ISCAE
– إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية بترجيست.
– مساهمة الغرفة في إحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية-طريق أزلا
– تنظيم منتدى جهوي حول التكوين والمقاولة بتطوان.
– تنظيم ملتقى حول المحاسبة بتنسيق مع المجلس الجهوي للمحاسبين المعتمدين.
– العمل على عقد مجموعة من الشراكات مع المؤسسات التعليمية الأجنبية حول التكوين.
كما تناول الاجتماع بالنقاش العديد من الأفكار الأخرى، التي تقرر عرضها على الاجتماع القادم للمكتب المسير، بحضور رئيس القطب كما هو معتمد في المنهجية الجديدة لتدبير القطب.
X
X