CCISTTACCISTTACCISTTA

انطلاق فعاليات زيارة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة لدولة ليبيا

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • انطلاق فعاليات زيارة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة لدولة ليبيا
انطلقت اليوم الأربعاء 26 يوليوز 2023 بطرابلس فعاليات زيارة وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة لدولة ليبيا. وتأتي هذه الزيارة في سياق العلاقة المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بدولة ليبيا، والتي تعود إلى أعرق العصور، حيث يشكلان (المغرب وليبيا) مجالا ثقافيا وهوياتيا واحدا. ويترأس وفد الغرفة رئيسها السيد عبد اللطيف أفيلال، مرفوقا بنائبه السيد محمد سعيد أهروش، وعن الإدارة يحضر السيد فؤاد أحلوش المدير الجهوي.
واستهلت هذه الفعالية باجتماع بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة من جهة، وكل من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا وغرفة التجارة والصناعة والزراعة لطرابلس واللتان كانتا ممثلتان برئيسيهما من جهة ثانية. وبعد ترحيبه بالوفد المغربي، أكد السيد رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا على الروابط الأخوية التي تجمع الشعبين الشقيقين، وضرورة المضي قدما في تطوير هكذا علاقات. ومن جانبه تناول السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة لطرابلس، الافاق الواعدة في مجال الاستثمار وتبادل الخبرات بين المملكة المغربية ودولة ليبيا عامة، وبين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة لطرابلس خاصة.
وحين تناوله الكلمة، أشار السيد عبد اللطيف أفيلال للانطباع الإيجابي والمودة التي يكنها أعضاء غرفته والمنتسبين لها للشعب الليبي الشقيق، وافتخارهم بمتانة العلاقات المغربية الليبية المتواصلة وعدم انقطاعها رغم كل التطورات الطارئة على المنطقة، مشيدا في نفس الآن بالاهتمام المغربي الدائم بتطوير علاقاته مع ليبيا ومع مكونات الشعب الليبي، ومعربا على ضرورة تطوير هذه العلاقة وتكريس روح التعاون والشراكة بين البلدين، وذلك من خلال المؤسسات الدستورية لكلا الجانبين، وكذا المؤسسات الممثلة للمهنيين والقطاع الخاص. ومن جهته تطرق نائبه السيد محمد سعيد أهروش، للإمكانيات المتاحة لدى البلدين في تطوير العلاقات التجارية وتعزيز سبل التعاون في العديد من القطاعات، منوها الى العلاقة الملاحية التي كانت تربط ليبيا بالمملكة المغربية عن طريق ميناء طنجة، حيث أكد على ضرورة سعي الجانبين الى إيجاد الحلول لتشغيل وإحياء الخطوط البحرية التي كانت تربط البلدين.
كما قدم السيد فؤاد أحلوش المدير الجهوي للغرفة، عرضا مفصلا حول تنظيم ملتقى ومعرض للأعمال المغربي-الليبي بمدينة طنجة أيام 20-21-22 من شهر شتنبر القادم 2023. حيث كان من بين مخرجات هذا الاجتماع، حيث توصل المجتمعون الى الاتفاق على تنظيمه بالتاريخ المقترح. ويهدف هذا الملتقى إلى جعله فضاء لتبادل الخبرات بين البلدين ومنطلقا لتطوير التبادل التجاري بينهما، كما يسعى هذا الملتقى الى نسج علاقات مباشرة بين رجال الاعمال المغاربة ونظرائهم اللبيين. كما يروم الى جعله مناسبة لعقد مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون بين الأطراف، من قبيل عقد اتفاقية شراكة بين المنطقة الحرة لمدينة طنجة والمنطقة الحرة لمدينة مصراطة الليبية.
وفي نهاية اللقاء وبهذه المناسبة تم تبادل الذروع التذكارية بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة من جهة، وكل من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا وغرفة التجارة والصناعة والزراعة لطرابلس من جهة ثانية.
X
X