CCISTTACCISTTACCISTTA

الغرفة تنظم يوما دراسيا حول نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • الغرفة تنظم يوما دراسيا حول نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد
في إطار التزامها الدائم بتتبع ومواكبة قضايا المهنيين، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، صباح يوم الجمعة 19 يوليوز 2024، على الساعة العاشرة صباحا بالمقر الجهوي للغرفة، يوما دراسيا حول “نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد”.
ترأس أشغال هذا اليوم الدراسي السيد عبد اللطيف أفيلال رئيس الغرفة، وبحضور نائبه السيد عبد الحميد الحسيسن، والسادة أعضاء الغرفة: الحاج محمد ازميزم، وعبد الله بوشتا، وخالد الابراهيمي، ومحمد سحنون، ومنصف أزماني. كما شارك في تأطير هذا اللقاء السيد أحمد خياض؛ المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار السيد رئيس الغرفة، أن الهدف من اللقاء، هو تعريف المتدخلين في القطاع بالتدابير الجديدة لمراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد والتي تندرج ضمن القانون رقم 24-09 المتعلق بسلامة المنتوجات عند الاستيراد. مضيفا ان هذه المقتضيات تروم حماية المستهلك من المنتوجات التي لا تستجيب لمعايير السلامة، وتحسين تتبع المنتوجات المستوردة، ووضع شروط المنافسة الشريفة بين الموردين والمنتجين المحليين.
وشكل اللقاء مناسبة للتواصل والتباحث مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة وإطلاعهم أكثر حول مستجدات النظام والذي سيمكن من تحسين تنافسية الاقتصاد الوطني، خاصة القطاع التجاري.
من جهته، اعتبر السيد مدير حماية المستهلك ومراقبة السوق والجودة بالوزارة، رشيد الصراخ، أن النظام الجديد يقوم على 3 ركائز تتمثل في رقمنة نظام المراقبة والتحسين المتواصل للمساطر، ومشاركة هيئات تفتيش خارجية.
وأوضح أن مستوردي المنتوجات الصناعية الخاضعة إلى المراقبة من المنشأ سيتعين عليهم تقديم شهادات المطابقة المسلمة من الهيئات المذكورة بالنسبة للبضائع المصرح بها أثناء الاستيراد والخاضعة للرقابة التنظيمية.
من جهته، اعتبر السيد إبراهيم اليحياوي؛ رئيس قسم الجودة والسلامة بوزارة الصناعة والتجارة؛ أن مؤشر متوسط الوقت السنوي لمعالجة المستندات والملفات (بالأيام) لسنة 2023 لم يتجاوز 1.09 بينما مؤشر متوسط الوقت السنوي للمعالجة المادية للملفات لم يتجاوز 3.09 هذه المؤشرات تعبر عن نجاعة النظام.
و تطرق ممثلو الهيئات الخمسة للتفتيش، ويتعلق الأمر ب مكتب TUV و مكتب APPLUS و مكتب VERITAS و مكتب INTERTEK ومكتب SGS، إلى مجموعة من التفاصيل المتعلقة بهذا النظام .اهمها احداث فروع بمدينة طنجة و تجويد منظومة المراقبة.
وقد حضر هذا اليوم الدراسي العديد من المنابر الاعلامية الجهوية والوطنية، بحيث تم طرح العديد من الأسئلة والتي تمت الاجابة عليها من طرف المسؤولين الحاضرين.
في ختام اللقاء تم اعداد توصيات اليوم الدراسي من أجل احالته على الوزارة الوصية بغية تجويد نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد والرفع من مؤشرات نظام المراقبة و أداء الهيئات الخمسة المكلفة بالتفتيش.
X
X