CCISTTACCISTTACCISTTA

الغرفة تنظم ورشة عمل حول ملف الترخيص لاستيراد و تصدير النفايات

نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الأربعاء 06 يوليوز 2022، ورشة عمل لتدارس موضوع رخص استيراد النفايات غير الخطرة.
يأتي هذا اللقاء في سياق نشر إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة للدورية رقم 311/6337 بتاريخ 13 يونيو 2022، و التي تنص على ضرورة الحصول على ترخيص مسبق لاستيراد و تصدير النفايات.
مثل الغرفة الجهوية في هذا اللقاء كل من السيد ياسين العرود رئيس اللجنة الإقليمية بطنجة الذي ألقى كلمة افتتاحية بهذه المناسبة و السيد خالد الإبراهيمي عضو الغرفة و السيد عزيز اغبالو رئيس قسم الاستراتيجية و الشراكة إضافة لالتحاق السيد عبد الحميد الحسيسن نائب الرئيس.
وقد عرف هذا الاجتماع حضور كل من السيد مراد بوشعرة مدير الجمارك بميناء طنجة المتوسط مرفوقا بالسيد فراجي عبد الله، السيدة سكينة بن الأحمر ممثلة المديرية الجهوية لوزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة، السيدة ياسمين شكوح ممثلة المديرية الجهوية لوزارة الصناعة و التجارة، السيد حسن الحاتمي المدير الجهوي للجمعية المغربية لصناعات النسيج و الألبسة.
كما شارك في أشغال هذا الاجتماع مجموعة من ممثلي الشركات المشتغلة في مجال استيراد و تثمين النفايات المتحصلة من الأثواب.
و بعد الاستماع لتدخل ممثلة وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة حول حيثيات و مراحل تطبيق مقتضيات القانون رقم 28.00 و النصوص التطبيقية المرتبطة به بخصوص تدبير النفايات و التخلص منها و الاتفاقيات الدولية الموقعة من طرف المغرب، أعطيت الكلمة لممثلي المهنيين لإبداء الملاحظات حول الشروط المفروضة للحصول على الترخيص لاستيراد النفايات لأغراض صناعية، حيث أكدوا على عدم وضوح بعضها و صعوبة الحصول على البعض الآخر مما يستوجب مراجعة النقط المدرجة في لائحة الوثائق الضرورية للحصول على الترخيص، كما طالبوا بإعطاء الوقت الكافي للشركات بدل الفرض المفاجئ للإجراءات.
في نفس السياق، أكد ممثلو الجمارك على الليونة و عدم تفعيل الدورية سالفة الذكر في انتظار استكمال المشاورات مع القطاعات الوزارية المعنية.
و في نهاية اللقاء ثمن السيد عبد الحميد الحسيسن نائب رئيس الغرفة الجهوية روح التعاون و الشراكة التي طبعت اللقاء مؤكدا على ضرورة تنظيم يوم إعلامي بتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة لشرح مضامين النصوص القانونية المعمول بها في هذا المجال و تقديم مقترحات عملية لتعديل لائحة الوثائق المطلوبة للحصول على الترخيص باستيراد و تصدير النفايات، إضافة لاعتماد
الجهوية في تدبير طلبات الترخيص و تعزيز رقمنة المساطر
.
X
X