CCISTTACCISTTACCISTTA

الغرفة تنظم لقاء حول البرنامج الثلاثي (لسنوات 2024-2025-2026) لمواكبة الصادرات

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • الغرفة تنظم لقاء حول البرنامج الثلاثي (لسنوات 2024-2025-2026) لمواكبة الصادرات
بناء على الاتفاقيات الشراكة من أجل إنعاش ريادة الأعمال بالجهة والتي تربط الغرفة بكل من المركز الجهوي للاستثمار والجمعية المغربية للمصدرين، احتضنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة بمقرها المركزي بطنجة زوال يوم الاربعاء 25 اكتوبر 2023 لقاءا تواصليا حول:
البرنامج الثلاثي (لسنوات 2024-2025-2026) لمواكبة الصادرات
من طرف الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات.
أشرف على اللقاء السيد الحسين بن الطيب، النائب الأول للرئيس، وبحضور كل من السيد يوسف أحوزي المدير العام للشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية(بورتنيت) والسيد جلال بنحيون المدير العام للمركز الجهوي لاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة والسيد محمد بن جلون مدير البرنامج بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات والسيد زهير بن جلون: رئيس الفرعية الجهوية للجمعية المغربية للمصدرين.
و من جانب إدارة الغرفة حضر كل من السيدات والسادة:
السيد فؤاد أحلوش المدير الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة.
السيدة حورية البزراتي رئيس قسم خدمات المنتسبين.
السيد عبد الرحيم العلوي رئيس مصلحة خدمات القرب.
السيدة شرين حراق المسؤولة عن الشباك الجهوي للجمعية المغربية للمصدرين بطنجة.
وفي كلمته الافتتاحية أشار السيد الحسين بن الطيب أن هذا اللقاء التواصلي، ينعقد في ظرفية استثنائية تتسم بإطلاق مشاورات على الصعيد الوطني والجهوي لإعداد الاستراتيجية الصناعية الجديدة للـمـملكة.
ظرفية تحتاج فيها المملكة الى بلورة أفكار ترسم ملامح عمل جديدة ستساهم في الرفع من مستوى أدائنا ودعم الاستثمار وتشجيع المقاولات المغربية على التصدير لما له مزايا وآثار إيجابية على الاقتصاد الوطني.
وأضاف السيد الحسين بن الطيب أن هذا اللقاء التواصلي، سيسلط الضوء على برنامج يكتسي أهمية كبيرة للمقاولات الراغبة في خوض غمار التصدير، و التي سوف تستفيد طيلة الثلاثة سنوات القادمة 2024 و 2025 و 2026 من المواكبة القبلية و البعدية من طرف خبراء الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات التي أطلقت مؤخرا في إعلانها رقم 42/2023 عن طلب ابداء الاهتمام للبرنامج الثلاثي لمواكبة الصادرات.
البرنامج الثلاثي (برسم سنوات 2024 و2025 و2026) يتيح دعم التصدير للشركات وللتعاونيات المغربية والاستفادة من عروض خدمات الوكالة والتي تشمل:
1. تحليل الأسواق وسلاسل الإنتاج.
2. الإنعاش والتنقيب التجاري والترويج
3. الولوج الى الأسواق.
4. وأخيرا التكوين في مجال تقنيات التصدير.
البرنامج يهدف الى دعم 350 مقاولة وتعاونية. ومواكبة 100 مصدر مبتدئ لا يتجاوز متوسط رقم معاملات صادراتهم 5 ملايين درهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
اللقاء هو ثمرة شراكة بين الغرفة والجمعية المغربية للمصدرين والمركز الجهوي للاستثمار والذي يهدف الى تعزيز مواكبة المقاولات المصدرة بالجهة ويركز على دور المصاحبة الدائمة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ويشدد على أهمية النهوض بقطاع التصدير وعلى دعم القطاع بآليات و ميكانيزمات جديدة ترمي إلى غرس ثقافة التصدير بين صفوف المقاولات وتعزيز العرض التصديري للجهة.
وفي كلمة للسيد جلال بنحيون المدير العام للمركز الجهوي لاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة، رحب بكل من رواد الاعمال بالجهة وأعضاء الجمعيات المعنية بالتصدير، متمنيا لهم التوفيق في اغناء اللقاء بغية الاستفادة من هذا البرنامج الطموح.
بعد العرض الذي قدمه السيد محمد بن جلون مدير البرنامج بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات، تم فتح باب الحوار ليتقدم أصحاب المقاولات التي تنشط في مجال التصدير، بطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول البرنامج، خاصة إشكالية منظومة سلاسل التوريد، وكذا المشاكل اللوجستيكية والتقنية التي يواجهونها عند عمليات التصدير.
وقد كلل اليوم بالنجاح وأسفر عن تسجيل 27 مقاولة بالمنصة الخاصة بهذا البرنامج الى حدود مساء يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023.
وفي الختام دعا السيد الحسين بن الطيب مهنيو قطاع التصدير بالجهة الإسراع في التسجيل في هذا البرنامج الطموح، خصوصا وأن أخر أجل للتسجيل هو 10 نونبر 2023.
X
X