CCISTTACCISTTACCISTTA

الغرفة تنظم لقاء تواصليا جهويا حول تعميم التغطية الصحية

في إطار سلسلة اللقاءات الهادفة الى إخبار وتحسيس منتسبيها بآخر المستجدات المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء يوم الجمعة 25 نونبر 2022، لقاءا تواصليا جهويا حول تعميم التغطية الصحية، وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للصناعة والتجارة والمديرية الجهوية للضرائب والمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
الهدف من تنظيم هذا اللقاء الذي ترأس أشغاله السيد الحسين بن الطيب، النائب الاول لرئيس الغرفة، هو التعريف بمزايا التغطية الصحية والاجتماعية، وذلك في إطار تفعيل الورش الملكي القاضي بتعميم التغطية الصحية والاجتماعية لفائدة التجار والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي ولنظام المحاسبة.
حضر هذا اللقاء التواصلي إلى جانب السادة أعضاء الغرفة، عدد كبير من منتسبي الغرفة وممثلي المنظمات المهنية والمنابر الإعلامية.
وساهم في تنشيط هذا اللقاء، السادة مراد البويحيــــانـــــي المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عبد الله سلسان رئيس تقسيمة جبايات الأشخاص المهنيين للمديرية الجهوية للضرائب.
بعد التذكير ببرنامج فعاليات هذه التظاهرة والترحيب بالسادة الحاضرين ومنشطي هذا اللقاء، أكد السيد الحسين بن الطيب أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة اللقاءات التي نظمتها الغرفة حول التغطية الصحية لفائدة المنتسبين، والتي تهدف إلى إخبارهم وتقديم شروحات لهم حول الاجراءات القانونية وشروط الاستفادة، وكذا اطلاعهم وتحسيسهم بمزايا الانخراط للاستفادة من الخدمات المقدمة في إطار منظومة الحماية الاجتماعية.
كما أكد أن ورش توسيع التغطية الصحية ليشمل فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء كان حلما صعب المنال والتحقيق رغم إصدار القوانين المنظمة لها، حيث ظلت هذه الفئة ولسنوات طويلة محرومة من هذه الخدمات، حتى جاءت المبادرة الملكية السامية، لتعميم منظومة الحماية الاجتماعية لتشمل جميع الفئات المجتمعية وخاصة غير الخاضعة لنظام التغطية الإجبارية، حيث ستستفيد من العلاجات الأساسية عن المرض خلال هذه السنة و التعويضات العائلية لفائدة المنخرطين ما بين 2023-2024 والتعويض عن التقاعد وفقدان الشغل سنة 2025.
واستشعارا بالمسؤوليات الملقاة على عاتقنا، أكد السيد الحسين بن الطيب أن الغرفة بجميع مكوناتها تثمن المبادرة الملكية السامية وتعبر عن رغبتها في المساهمة في تنزيل هذا الورش المجتمعي الكبير، من خلال تنظيم لقاءات وأيام إعلامية، وكذا وضع رهن إشارة منتسبي الغرفة مركزيا وعلى صعيد الملحقات شبابيك القرب لمساعدتهم وإرشادهم وكذا التعريف بمزايا الانخراط والاستفادة من خدمات التغطية الصحية.
و في كلمة بالمناسبة، أكد مدير التجارة الداخلية والتوزيع بوزارة الصناعة والتجارة، السيد محمد بنجلون، أن هذا اللقاء يأتي في إطار الحملات التحسيسية التي تقوم بها الوزارة بشراكة مع الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومديرية الضرائب لتنزيل محاور ورش التغطية الصحية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 14 أبريل 2021.
وأضاف السيد محمد بنجلون أن المشاركة المهمة للتجار وممثلي الجمعيات المهنية في هذا اللقاء تعكس الاهمية البالغة لهذا الورش في تحسين ظروف عيش المواطنين، مسجلا أن هذه المبادرة تندرج ضمن سلسلة من اللقاءات المرتقبة التي ينتظر أن تشمل كافة عمالة وأقاليم الجهة، لإطلاع التجار على الأهمية الكبيرة لهذا الورش الملكي، والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم.
وبعد ذلك، تدخل على التوالي السادة، المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ورئيس تقسيمة مصلحة الضرائب بطنجة، حيث تم تقديم شروحات وايضاحات حول سبل استفادة جميع الفئات المجتمعية من التغطية الاجتماعية، الإطار القانوني المنظم للتغطية الصحية الإجبارية، شروط وطرق الإستفادة، الأشخاص المستفيدين، العلاجات، التسعيرة المعمول بها، مزايا الانخراط. كما التمسوا من الحاضرين الانخراط لتوفير تغطية حصية لفائدتهم ولذويهم.
وبعد تقديم جميع العروض المبرمجة والإجابة على تساؤلات واستفسارات الحاضرين في إطار المناقشة، وتثمين المبادرة الملكية السامية، تم الإعلان عن إحداث خلية الضمان الاجتماعي بالمقر المركزي للغرفة والملحقات التابعة لها لتتبع ملفات المنخرطين.
وقبل اختتام أشغال هذا اليوم الإعلامي، أكد السيد الحسين بن الطيب استعداد الغرفة للتدخل لدى الجهات المعنية سواء محليا، جهويا أو وطنيا لإيجاد حلول للمشاكل التي تعرفها القطاعات التي تمثلها، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات تواصلية وتكوينية لتحسيس منتسبينا قصد الانخراط والاستفادة من مزايا التغطية الصحية والاجتماعية.
X
X