CCISTTACCISTTACCISTTA

” الاعفاء من الذعائر ، الغرامات ومصاريف التحصيل المتعلقة بسنة 2024 وماقبله ” موضوع ندوة منظمة لفائدة القاولات والفاعلين الاقتصاديين بالعرائش .

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • ” الاعفاء من الذعائر ، الغرامات ومصاريف التحصيل المتعلقة بسنة 2024 وماقبله ” موضوع ندوة منظمة لفائدة القاولات والفاعلين الاقتصاديين بالعرائش .
في إطار مواكبة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان- الحسيمة لمنتسبيها ، وسعيا منها لتسليط الضوء على المستجدات القانونية ، وبناء على قرار وزارة الاقتصاد والمالية رقم 2023/05 وقرار المجلس الاداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المؤرخ في 7 نونبر 2023 ، انعقدت يومه الجمعة 08 دجنبر2023 على الساعة الرابعة زوالا ندوة حول ” الاعفاء من الذعائر ، الغرامات ومصاريف التحصيل المتعلقة بسنة 2024 وماقبلها ” وتهدف هذه الندوة التي نظمتها الغرفة بشراكة مع المديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة الى تبسيط المعلومات للمقاولات المدينة للصندوق وكذا التدابير الجديدة التي سيستفيد منها أرباب المقاولات وفي مقدمتها جدولة الديون المترتبة بفترة دجنبر 2024 وماقبلها كما تروم هذه الندوة تشجيع المقاولات والمهنيين على الاستفادة من هذاالامتياز وتمكينهم من تسوية وضعيتهم تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وكذلك تسليط الضوء على جميع حيثيات قرار الاعفاء والشريحة المستهدفة بما في ذلك المقاولات بمختلف اصنافها واشكالها والمهنيين المدينين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وكذا آجال ونسب الاعفاء ..
افتتح اللقاء السيد عبد الحميد الحسيسن ، نائب رئيس الغرفة بكلمة ترحيبية، موضحا الإطار و السياق العام للندوة، مع الاشارة الى أهمية موضوع الندوة بالنسبة للمقاولات على صعيد الجهة كما اعرب من خلال كلمته عن استعداد الغرفة الانخراط الفعال من أجل انجاح تنزيل هذا القرار وتفعيله . اثر ذلك تناول الكلمة السيدان خالد شطرات وهشام سكوت، رئيسا وكالتي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالعرائش والقصر الكبير التي تم من خلالها التعريف بالمستجدات التي عرفها مجال اختصاص الصندوق من قبيل تدبير التغطية الصحية للعمال غير الاجراء وللمنخرطين في نظام ” راميد ” قبل التحول الى نظام ” أمو تضامن ” . كما تم تسليط الضوء ، من خلال الكلمة ذاتها ، على مجمل الخدمات التي يقدمها الصندوق للمقاولات ومن ضمنها بوابة ” ضمان كوم ” لتسهيل الولوج الى خدماته المتعددة ، ومن بينها إيداع طلبات الاعفاء من الذعائر والغرامات . وقد عرفت أشغال هذا اللقاء الذي حضره السادة أعضاء الغرفة بالعرائش : السيد حسن الحسناوي رئيس اللجنة الاستشارية الاقليمية لشؤون المهنيين بالعرائش والسيد حسن المودن والسيد عزيز بن مصباح والسيد أنوار البدوي والسيد سمير كموني والسيد محمد العدوي ومن الجانب الاداري السيدة فاطمة أعجيول ، مسؤولة فرعية الغرفة بالعرائش وأطر الفرعية ، والسيد رشيد الركراك ، نائب رئيس جماعة العرائش والسيد كريم عتابي ، المدير الاقليمي ل ANAPEC بالعرائش علاوة على حضور غفير ونوعي من مقاولين ورؤساء جمعيات مهنية وأرباب المقاهي والمطاعم والفنادق ومهنيين باقليم العرائش ، و قام بتنشيطه كل من السادة : مريم قيسي القابضة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والسيد خالد شطرات رئيس وكالة الصندوق CNSS بالعرائش والسيد هشام سكوت رئيس وكالة الصندوق CNSS بالقصر الكبير ، عرض شريط مصور حول حيثيات قرار الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر التحصيل، وتقديم عرض مفصل قدمته السيدة مريم قيسي القابضة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، استعرضت من خلاله مضامين قرار وزارة المالية بما في ذلك ، قرارات الإعفاء السابقة، وقرار الإعفاء الساري المفعول وكيفية معالجة طلب الإعفاء، وإجراءات التواصل .. اثر ذلك فتح باب النقاش الذي تميز بتفاعل المؤطرين مع أسئلة الحاضرين، حيث تمت الاجابة عليها بكل وضوح وتفصيل الشيء الذي استحسنه الحاضرون. بعد ذلك فتح المجال لاجراء مقابلات فردية مع أطر الصندوق الوطني الاجتماعي قصد التوصل الى حلول لبعض الملفات العالقة . لتختتم الندوة بعدها على الساعة الثامنة مساء برفع توصيات ومقترحات تقدم بها السادة أعضاء الغرفة بالعرائش وبعض الفاعلين الاقتصاديين .
X
X