CCISTTACCISTTACCISTTA

الإعلان من كلاسكو عن مبادرة غرف من أجل العمل المناخي

تزامنا مع انعقاد مؤتمر الأطراف 26 من أجل المناخ المنظم من طرف الأمم المتحدة بمدينة كلاسكو بالمملكة المتحدة، وانسجاماً مع الاختيارات الكبرى للمغرب و مجهوداته في مجال حماية البيئة و التنمية المستدامة و الحد من آثار التغيرات المناخية، و تنفيذا للمخطط الاستراتيجي للغرفة برسم الفترة 2021-2027، تم يوم الأربعاء 10 نونبر 2021 بجناح المغرب بالمنطقة الزرقاء بمقر انعقاد مؤتمر الأطراف 26 الإعلان عن ” مبادرة غرف من أجل العمل المناخي” و ذلك بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع جمعية غرف البحر الأبيض المتوسط.
وتهدف هذه المبادرة الى تأسيس أرضية للحوار والعمل المشترك في مجال المناخ و التنمية المستدامة ، مع تعزيز حضور البعد البيئي والمسؤولية الاجتماعية و البيئة لدى المقاولة وعموم المنتمين الى القطاع الخاص، وذلك عبر حثهم استعمال و انتهاج أساليب مستدامة وصديقة للبيئة.
تميز لقاء الإعلان عن المبادرة بكلمة تأطيرية للسيد محمد بن يحيا الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة و رئيس وفد المغرب الى المؤتمر. والذي ثمن المبادرة و أكد دعم الوزارة لها.
كما تميز اللقاء بمشاركة كل من :
⁃ السيد ربيع الخمليشي المدير الجهوي لغرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة.
⁃ السيد كرامينوس ماستروجيني Grammenos Mastrojeni الكاتب العام المكلف بالطاقة والعمل المناخي بالاتحاد من أجل المتوسط UpM
⁃ السيدة ياوا كويجان Yawa A.KOUIGAN عضوة المكتب التنفيذي لاتحاد المدن والحكومات المحلية بافريقيا و عمدة مدينة اطاكبام ATAKPAME بالطوغو.
⁃ السيد جواد الخراز المدير التنفيذي للمركز الجهوي للطاقة المتجددة و النجاعة الطاقية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا RCREEE
⁃ السيد أحمد كمال عبدالمنعم المدير التنفيذي للفدرالية الصناعة المصرية.
كما تميز هذا اللقاء الذي سيرته الأستاذة هاجر الخمليشي، الخبيرة في مجال التنمية المستدامة والمناخ، بحضور العديد من صناع القرار و من ممثلي المؤسسات الدولية و الخبراء و المهتمين.
وقد أجمع المشاركون والحاضرون على أهمية هذه المبادرة و استعدادهم لدعمها و تطويرها .
من جانبه أكد السيد ربيع الخمليشي في اختتام اللقاء، باسم السيد عبداللطيف أفيلال رئيس الغرفة انخراط جميع مكوناتها في هذه المبادرة وعزمهم المضي قدما في أجرأتها و تطويرها بجانب شركاء الغرفة و الجمعية المتوسطية لغرف التجارة ASCAME ، مجددا شكره و تقديره للدعم والمساندة التي حصلت عليها المبادرة خلال هذا المؤتمر.
X
X