CCISTTACCISTTACCISTTA

استقبال وفد عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت

في إطار تبادل الزيارات بين غرف التجارة والصناعة والخدمات بمختلف جهات المملكة، قام وفد رفيع المستوى من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، يومي الخميس والجمعة 11-12 يوليوز 2024، بزيارة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، كان في استقبالهم السيد الحسين بن الطيب؛ النائب الأول للرئيس، مرفوقا بالسيد عبد الله بوشتا؛ رئيس لجنة التجارة الداخلية، والسيد كريم السطي؛ رئيس لجنة العلاقات الدولية والشراكة-منطقة آسيا وأستراليا. كما حضر هذا الاستقبال العديد من أطر وموظفي وموظفات الغرفة.
وبمناسبة هذه الفعالية تم خلال اليوم الأول (الخميس 11 يوليوز 2024) تنظيم زيارة ميدانية لميناء طنجة المتوسط والمنطقة الصناعية الحرة (بجزناية). وكان في مرافقة الوفد، السيد بزدي بلال؛ إطار بقسم العلاقات المؤسساتية، حيث تم خلال هذه الزيارة القيام بجولة ميدانية للتعرف على الإمكانيات الهائلة لميناء طنجة المتوسط، وتقديم المعطيات والأرقام الكافية، وبعد ذلك تم التوجه إلى المنطقة الصناعية الحرة بجزناية، وقدمت عروض وشروحات مفصلة للوفد الزائر.
وتضمن برنامج الزيارة خلال اليوم الثاني (الجمعة 12 يوليوز 2024) لقاء مفتوحا بين أعضاء المؤسستين، وهو اللقاء الذي أطره النائب الأول؛ السيد الحسين بن الطيب، الذي قدم السياق الذي تشتغل فيه غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، موضحا الأهمية التي يكتسيها اعتماد منهجية عمل واضحة، ورسم أهداف واقعية لتحقيق مصالح المهنيين والمنتسبين، وكل مكونات المؤسسة من أطر وأعضاء، مع تأكيده على ضرورة التقاط السياق العام الوطني في جوانبه السياسية والاقتصادية والثقافية، ومراعاة الواقع السوسيو-اقتصادي للجهة التي تشتغل في ظلها المؤسسة.
ومن جهته وخلال كلمة الوفد الرسمي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت (11 عضو يرافقهم إطار بالغرفة)، قدم السيد رشيدي حسني ممثل الوفد خالص شكره عن حفاوة الاستقبال الذي حضي به الوفد، مبرزا أهمية الزيارة التي تهدف بالأساس الى الاستفادة من تجربة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، كغرفة رائدة وطنيا في مجال اشتغلاها. فضلا عن رهان الزيارة على بناء علاقة شراكة متينة، وخلق جسور التعاون بين المؤسستين. كما قدم عرضا موجزا عن ما تزخر به جهة درعة تافيلالت والتي تتكون من خمسة أقاليم (الراشيدية- تنغير-زاكورة-ورزازات-ميدلت) والتي تزخر بإمكانات هائلة في انتاج التمور والزيتون والتفاح والورد العطري والسياحة بكل أنواعها (السينمائية والصحراوية والطبية و الطبيعية).
وكأرضية للنقاش، اقترح السيد الحسين بن الطيب، تقديم عروض تتعلق بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة. تمثلت في:
– عرض حول المخطط الاستراتيجي للغرفة 2021-2027 (بعد تحيينه 2024). قدمه السيد نبيل الخمليشي؛ إطار بالغرفة.
– عرض حول دار الاقتصاد الأخضر بوزان. قدمه السيد عبد الرحيم أشرقي؛ لإطار بالغرفة.
– عرض حول الخدمات التي تقدمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات. قدمه السيد عبد الرحيم العلوي؛ إطار بالغرفة.
بعدها فتح باب النقاش وتبادل وجهات النظر، وتقديم الأجوبة عن استفسارات واسئلة أعضاء الوفد. حيث خلص الاجتماع في الأخير الى الاتفاق حول عدة نقاط أهمها:
1- العمل المشترك في مجال اشتغال المؤسستين:
• الترافع على تحسين شروط اشتغال غرف التجارة والصناعة والخدمات الوطنية.
• تنسيق العمل من أجل إصلاح المنظومة القانونية المؤطرة لعمل الغرف.
2- تشكيل لجنة مشتركة للتشاور ومواكبة وتتبع البرامج المزمع اعتمادها.
• الترافع من اجل الربط المباشر بين الجهتين.
• التعريف بالمنتوجات المجالية لكلا الجهتين وإيجاد آلية لتسويقها.
3- عقد اتفاقية شراكة وتعاون بين المؤسستين.
4- تثمين المنتوجات المجالية والتعريف بالثروات التي تزخر بها كل جهة على حدة (مثل المعادن التي تزخر بها جهة درعة تافيلات)
5- الترافع من أجل إيجاد صيغة لعقد اتفاقية شراكة مع الوكالة الخاصة طنجة المتوسط لإحداث ميناء جاف بأحد أقاليم جهة درعة تافيلالت.
6- استفادة جميع أعضاء المؤسستين من جميع الامتيازات والتخفيضات التي تستفيد منها كل مؤسسة على حدة، في علاقتها بالمؤسسات الأخرى (مثل التخفيضات عن خدمات التطبيب، والتنقل، والفندقة …وغيرها)
7- التعريف وتحقيق الاشعاع لكل جهة نيابة عن الجهة الأخرى، خاصة أمام الوفود الأجنبية.
كما أوصى المجتمعون بــــ:
– تبادل الوثائق والبرامج ما بين الغرفتين.
– تعاون الفريقين الإداريين للمؤسستين، والاستفادة من تجاربهما للرفع من مستوى اشتغال كلا الفريقين.
– دعوة لأعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، للقيام بزيارة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت.
X
X