CCISTTACCISTTACCISTTA

اختتام فعاليات ملتقى التعاون التركي العربي في نسخته الحادية والعشرون

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • اختتام فعاليات ملتقى التعاون التركي العربي في نسخته الحادية والعشرون
بعد المشاركة المتميزة في فعاليات ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي ايام 19-22 دجنبر 2023 بمدينة اسطانبول بتركيا. تم تكريم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث تم تنظيم حفلةلتبادل الدروع بين رئيس منظومة تراب السيد عطار صبوحي و ممثل الغرفة السيد محمد طه العسري، رئيس اللجنة الاقليمية الاستشارية لاقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.
وقد اختتمت اشغال هذه الفعالية مساء يوم الجمعة 22 دجنبر 2023 ، حيث تميزت أشغال هذا الملتقى بتنظيم مجموعة من الاجتماعات المختلفة والمتعددة ، بداية بالافتتاح الرسمي للملتقى بحضور البروتول الرسمي، ثم بانعقاد:
– اجتماع خاص برؤساء وممثلي غرف التجارة والصناعة التركية العربية.
– اجتماع منظومة تراب للاستشارات الحقوقية ضمن فعاليات قمة التعاون الاقتصادي التركي العربي لمستلزمات البناء والاستثمار العقاري.
وفي الاجتماع تم التأكيد على أهمية دور منظومة الاستشارات الحقوقية في دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الشركات العربية والتركية ، وتمت مناقشة الاقتراحات والأفكار البناءة التي من شأنها تطوير عمل المنظومة لتقوم بدورها بالشكل الفاعل والأمثل في حماية المستثمرين والاستثمارات في دول المنظومة لتحقيق الغاية الأساسية الكبرى لهذه المنظومة.
وشهدت الفقرة الثانية اجتماع خاص بممثلي دول كزخستان -قرغيزستان – أذربيجان-أوزبكستان، حيث شدد المشاركون على أهمية العمل مع هذه الدول الناطقة بالتركية على تطوير التعاون المتعدد الجوانب بين هذه الدول الشقيقة الأربعة لتركيا والدول العربية والتي تمتلك قواسم مشتركة فيما بينها، من شأنها الرفع من قيمة الاستثمار.
وفي الاجتماع الثالث والخاص بأعضاء بمنظومة تراب للتخليص الجمركي، تم التأكيد على أهمية دور المنظومة في دعم رجال الاعمال و الشركات العربية والتركية كما تمت الاشارة إلى دور اعضاء المنظومة في تذليل الصعوبات التي يتعرض لها اصحاب الشركات من خلال تأمين طرق الشحن الاسهل والافضل لكل دولة على حده، وطرح سبل تسهيل العقبات في الشحن والتخليص الجمركي في المحافل الدولية وفي الاجتماع الرابع والأخير والخاص بأعضاء منظومة المقاولات والتطوير العقاري تم مناقشة سبل تطوير المنظومة والتأكيد على التعاون المشترك والمتبادل في مجال الاستثمار والتطوير العقاري بين الشركات العربية والتركية بالاضافة الى الاطلاع على اخر التطورات فيما يخص الاستثمار العقاري في تركيا ولا سيما القوانين المؤطرة للاستثمار.
وقد اقيم طيلة ايام الملتقى تنظيم معرض لمستلزمات البناء الداخلي والمفروشات، الذي شهد اقبالا مهما، وزيارات يومية لأروقته. حيث همت تلك الزيارات مختلف الأجنحة العارضة في مجالات العقار ومستلزمات البناء والديكور الداخلي والمفروشات ووحدات الطاقات المتجددة بالإضافة إلى مجموعة من العارضين في مجالات الخدمات اللوجستية والأجهزة الصحية والمثبتتات الصناعية…حيث بلغ عدد العارضين ما يزيد عن 220 عارض وعارضة.
X
X