CCISTTACCISTTACCISTTA

اجتماع المكتب المسير للغرفة مع ممثلين عن مجلس أصحاب الاعمال الليبيين حول ملتقى الاعمال المغربي الليبي

  • الرئيسية
  • مستجدات
  • اجتماع المكتب المسير للغرفة مع ممثلين عن مجلس أصحاب الاعمال الليبيين حول ملتقى الاعمال المغربي الليبي
بمناسبة اجتماع المكتب المسير لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، بالمقر الجهوي للغرف بطنجة وعلى هامشه، عقد هذا الاخير اجتماعا تنسيقيا مع ممثلين عن مجلس أصحاب الاعمال الليبيين المكلفين بالإعداد والاشراف من الجانب الليبي على تنظيم فعاليات ملتقى الاعمال المغربي الليبي .
حيث ترأس هذا الاجتماع السيد عبد اللطيف أفيلال، رئيس الغرفة. كما شارك في هذا اللقاء السادة أعضاء المكتب: انوار اربعي، النائب الرابع للرئيس، ومصطفى بناجي، مقرر الغرفة، وبدر الدين أوخيار، نائب مقرر الغرفة . ومن الجانب الليبي حضر كل من: د. ياسين أبو سريويل ، ود.عبد السميع عامر معمر .
وعن الإدارة حضر كل من السادة: فؤاد أحلوش، المدير الجهوي للغرفة، ونبيل الخمليشي، رئيس قسم العلاقات المؤسساتية.
وبعد سلسلة اللقاءات التشاورية سواء من جانب الغرفة، التي نظمت عدة لقاءات مع أعضائها على مستوى كافة أقاليم الجهة، وكذا الاجتماعات الإدارية والتقنية داخل الغرفة، أو بالنسبة للقاءات والاستعدادات التي قام بها أعضاء مجلس أصحاب الاعمال الليبي بدولة ليبيا.
تم استعراض السياق العام الذي يأتي فيه تنظيم هذا الملتقى، حيث يعد المغرب من البلدان الرائدة في إفريقيا والعالم العربي التي اختارت تحرير اقتصادها ومبادلاتها منذ أوائل الثمانينيات، و تعززت هذه السياسة من خلال تبني جملة من الإصلاحات الاستباقية ، والتي ركزت أساسًا على إلغاء التدابير غير الجمركية عند الاستيراد و التصدير وتبسيط النظام الضريبي للواردات وترشيد التعريفة الجمركية. ومن جانب آخر تشهد ليبيا نمواً متزايداً في نشاط القطاع الخاص خصوصا مع مطلع العام 2018 حيث شهد القطاع نمواً واضحا سالكاً طريق الانتاج والتصدير والبحث عن أسواق جديدة ، حيث يملك القطاع الخاص الليبي مقومات تجارية هائلة وقدرة تسويقية مميزة تمكنه اليوم من المنافسة وعقد الشراكات مع نظرائه في الدول الأخرى ، بالإضافة الى نشاط بعض الموانئ والمناطق الحرة بليبيا وتزايد الاهتمام بها لما تشكله من أهمية في خلق التنوع الاقتصادي .
ومن خلال ذلك يأتي هذا الملتقى أيام 01، 02 و03 نونبر 2023 بمدينة طنجة لفتح آفاق التواصل لتدليل الصعاب ومواجهة التحديات التي تواجه تدني مستوى التجارة والاستثمار بين البلدين عن طريق وضع برامج اقتصادية مشتركة.
كما تم الاتفاق على الاهداف العامة من الملتقى والتي تم تحديدها في:
• الرفع من حجم المبادلات التجارية والفرص الاستثمارية بين المغرب وليبيا.
• التكامل الاقتصادي وتعزيز فرص النفاذ للأسواق الافريقية والعالمية .
• تحسين التعاون المصرفي المشترك لتعزيز فرص الاستثمار والتجارة.
• التعاون المشترك في النقل واللوجستيات البحرية والجوية.
واختتم الاجتماع بمناقشة البرنامج النهائي للملتقى أخذا بعين الاعتبار المقترحات والتصورات الصادرة عن الجانبين، كما تم الاتفاق على جميع الترتيبات اللازمة لإنجاح فعاليات واشغال هاته التظاهرة في نسختها الاولى.
X
X