CCISTTACCISTTACCISTTA

اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة طنجة تطوان الحسيمة

انعقد صباح اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، تحت رئاسة السيد محمد المهيدية والي ولاية الجهة وبحضور السيد رئيس مجلس الجهة والسيد عامل إقليم الفحص أنجرة بالإضافة إلى السيدات والسادة رؤساء الغرف المهنية والكتاب العامون لعمالات وأقاليم الجهة وكافة أعضاء اللجنة الجهوية، وقد مثل الغرفة في هذا الاجتماع السيد عبدالحفيظ الشركي أمين مال غرفة التجارة والصناعة والخدمات.
وقد افتتح السيد الوالي الاجتماع بكلمة مقتضبة حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة مركزا بالخصوص على نقطتين رئيسيتين، الأولى تتعلق بأهم المنجزات التي تم تحقيقها برسم فترة 2019-2022 والثانية ببرنامج العمل الجهوي للتنمية البشرية لسنة 2023.
بالنسبة للنقطة الأولى أشار السيد الوالي إلى أنه بفضل المجهودات المبذولة والدؤوبة من طرف جميع الشركاء فإن حصيلة أربع سنوات من عمر المرحلة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة تبقى نتائجها جد إيجابية ومحفزة بالرغم من الصعوبات الناجمة عن مجموعة من الإكراهات، حيث تميزت هذه الفترة ببرمجة 2546 مشروعا بكلفة مالية إجمالية ناهزت 1558 مليون درهم، مع استفادة 2739542 مستفيد ونسبة إنجاز وصلت 98 %. وشملت العمليات التنموية المبرمجة مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجالات ريادة الأعمال لدى الشباب وإدماجهم الاقتصادي والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة خاصة في ميدان التعليم الأولي والدعم المدرسي فضلا عن النتائج التي تم تحقيقها في مجال تعزيز البنيات التحتية بالوسط القروي وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة للفئات الاجتماعية التي توجد في وضعية الهشاشة.
وفيما يخص النقطة الثانية فقد تميز برنامج العمل الجهوي للتنمية البشرية برسم سنة 2023 بحصيلة وازنة اذ بلغ عدد المشاريع الجديدة المقترحة 966 مشروعا بكلفة اجمالية ناهزت 448 مليون درهم، حيث بلغت نسبة الإنجاز إلى حدود شتنبر 58 % ،بعد ذلك قدمت المسؤولة عن المشروع عرضا شاملا حول حصيلة البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال نفس الفترة المذكورة.
بعد تقديم هذا العرض وفي ختام الاجتماع أكد السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة على ضرورة إعطاء أهمية قصوى للبرنامج المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة مع التركيز أيضا على البرنامج الذي يخص تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وفي هذا الصدد أكد السيد الوالي بمعية السيد رئيس الجهة على الأهمية الكبرى للتشغيل ورفع القدرات وخص بالذكر هنا مشروع صندوق الشمال للاستثمار والتنمية NORDEV وهو ثمرة عمل ما بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وولاية طنجة تطوان الحسيمة والمركز الجهوي للاستثمار ووكالة تنمية أقاليم الشمال وبشراكة مع الغرف المهنية.
وبحديثه عن هذا المشروع حث السيد الوالي جميع المتدخلين والفاعلين على العمل يد في يد لإنجاح هذا الورش التنموي الكبير وذلك عن طريق تسهيل المساطر ومواكبة حاملي المشاريع والأفكار.
تجدر الإشارة إلى أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة شريك في هذا البرنامج وذلك عبر تقديم الدعم اللوجستيكي باستقبال جميع المنتسبين حاملي المشاريع بجميع أقاليم الجهة وتقديم الدعم الفني ومواكبتهم في جميع مراحل هذا المشروع.
X
X